2007/05/27

ليلة القبض على ... النشوة


من وحي منحوتات رودان



الشوق استبد بي، تملكني بجنون، احتل الحواس والخلايا ، صار دمي ومياهي كلها. تحولت كتلة متوهجة يشعّ الولع من منافذها كافة، فيما أنا جالسة في الحديقة التي تتوسط المنتجع الأنيق في قلب الألب الجبال.

الشمس ساطعة دافئة تحنو على القمم الثلجية والكائنات، تبعث الحرارة في أوصالها وتؤجج فيّ العشق بالرغم من صقيع صمتك وبُعدك، وما تسميه "حيادك" الذي لا يصدّ، مع ذلك، لهيب اندفاعي.

هذه الطبيعة هي نحن، أنت وأنا، الثلج والشمس يتعانقان الآن، لماذا لست معي؟

أخرجت الهاتف النقال من جيب معطفي، رقمك مطبوع في ذاكرته الالكترونية مثلما اسمك محفور في ذاكرتي الروحية. من الرنة الأولى رفعت سماعتك:
ـ ألو...
ـ مرحباً...
ـ ماذا تفعل هذا المساء؟
ـ لم أقرر بعد،
ـ تعال إليّ وابقَ معي هذه الليلة...
ـ طيب..

ضغطتُ على زر الجهاز لإنهاء المكالمة وبدأت بالاستعداد لحضورك مع كامل معرفتي بألوف الكيلومترات التي تفصلنا. أنت هناك في أقاصي البعد وأنا هنا تحصرني المسافات. لم تتردد في قبول دعوتي المعتوهة. من منّا أكثر جنونا؟

رحت أعد الساعات في انتظار وصولك بعد انتهاء عملك، مع حلول المساء. هل أنتظرك عند محطة الباصات؟ لا سأذهب إلى غرفتي وأعد عشاءً لنا. لا، نتناول العشاء في المطعم. لا، لن نضيّع الوقت في الأكل. سنكتفي ببعض الفاكهة وزجاجة نبيذ أبيض. سآخذ أيضا زجاجة "باستيس"، أقرب مشروب في مذاقه إلى السائل اليانسوني الأبيض المحبب إليك...

حملتُ مشترياتي وعدت إلى الغرفة، أرتب فوضاي. صنفت أوراقي، فرزت الجرائد والمجلات الكثيرة. وضعت الفاكهة في طبق القش. هنا صحن وسكين وكوبان والزجاجتان. نظرت إلى السرير. إنه ضيق لا يتسع لاثنين. وهل نحن اثنان؟

ابتسمت للفكرة. لا، عندما نكون معا، تعود وتكتمل الدائرة الأفلاطونية العاشقة التي قسمتها الشعرة الشيطانية شطرين، كل منهما يفتش بلا هوادة عن نصفه الآخر. كقطع لعبة "البزل" الشهيرة، عندما يلتقيان، يستقر التكوير في التجويف في تطابق مثالي وتكتمل اللوحة.

شهقت للرعشة التي اجتازتني. تنفست بعمق. أدرت جهاز الراديو.. لا الكاسيت أفضل: "ليلة، لو باقي ليلة بعمري، أبيها الليلة، واسهر بليل عيونك في ليلة عمر، في ليلة عمر..". ستكون ليلة عمر! لست أدري لماذا لم أفكر بدعوتك هكذا من قبل..

عدت بوعيي إلى الصوت الذي يتابع الغناء: "ليلة، لو باقي ليلة بعمري..". "عمري" ما أجملها منكَ، هذه الكلمة، عندما تقولها بلهفة يخيّل إليّ أنها صادقة، وأعود وأطلب منك تكرارها بحجة أني لم أسمع لأتأكد أنك فعلا قلتها...

فتحت باب الشرفة وخرجت إلى الهواء الطلق، أنتظر حلول المساء. جلست أرقب تحوّل الكائنات بفعل تحوّلات النور مع استقرار المغيب... مقصورات التلفريك الأخيرة تتابع نزولها من علياء القمم، تهتز على الحبال في أعالي الجبال وهي تعيد المهووسين برياضة التزلج إلى القرية/المنتجع، بعد إقفال ساحات التزلج الممنوع ليلا، تلافيا للحوادث الخطيرة والانهيارات.

وحلّ الليل لحظة أضيئت مصابيح الحديقة، تلك المصابيح المثبتة بأناقة شديدة وذائقة فنان، لتضفي أجواء سحرية على مشهد يليق بأروع الأساطير.

أصوات العصافير تختلط بضجيج السيارات العابرة، على خلفية من خرير ماء النهر الذي يخترق الحديقة من اليسار إلى اليمين.

فجأة شعرت بالبرد وقررت مغادرة الشرفة، والعودة إلى الغرفة، لمتابعة المشهد البديع من خلف الزجاج. يفترض أنك ستصل بعد قليل، إذا التزمت وعدكَ. فرق التوقيت ساعة بين موطن إقامتك وهنا. لا بد أنك غادرت مقر عملك. أم تراهم استبقوْكَ عندهم؟

"عطني من دنياك حبك، واترك الباقي لهم..."، كلمات أغنية أخرى على شريط الكاسيت المتواصل. شعرت بقلق مفاجيء. ضغطت مجددا على زر رقم هاتفك. رنة أولى، ثانية، ثالثة، ثم رابعة. لم ترد. لقد غادرتَ. أنت في طريقك إليّ. لا، أنت هنا.

يا للسحر أنت هنا، أمامي، بابتسامتكَ التي تثب من الفم والعينين خلف اللحية المحاطة بالشال البني الذي يحاكي لون عينيك. أنت هنا... تعال واخلع معطفك الذي يجعلك أشبه بالرعاة البابليين. تعال ودعني أخلصك من كل ما يبعد يدي عن ملمس صدرك وعنقك وظهرك. أهذا حقا أنت؟

تعال وضمني إلى زاوية الكتف التي كانت عجنة طرية عندما وضعت رأسي فوقها للمرة الأولى وتركتُ بصمة ملامحي في تجاويفها ثم امتلكت الموقع.

تعال واستلق ِ بقربي فوق هذا السرير الضيق لتطمئن يدي على قوسك الفريد. تعال وسنشرب فيما بعد نخب لقائنا السحري السرّي. تعال ولتتفقد أصابعك ـ معشوقتي ـ فرن الخزف الذي اشتعل تلقائيا لحظة وصولك وبات يقذف الحمم المتأججة، فتخرج ندىً مقطراً يمهّد لك السبيل.

تعال، بلا سلام وبلا كلام... هكذا السلام والكلام، والحاضور والدستور، دستور يا أسيادنا! أسيادنا كلهم هنا، حاضرون يحتفلون بليلتنا، ليلة زفاف روحينا. هذه الليلة ستكون النموذج لليلة زفاف جسدينا في ما بعد، عندما ستزول المعوّقات الدنيوية التي رصدت عمرينا حتى الآن، عندما يحين الأوان.

عمري، تعال، قوسك جاهز، مشدود بكل عنفوان. منجل يشتاق لأن يحصد عشقي الناضج الشهي المشتهي. خنجر تعب من الانخراط في الفراغ أو الانغماس في كيانات لا تترك عليه إلا آثار الصدأ..

مكان هذا الخنجر المتعب هنا، ومستقره في غمده. تعال وليستقر فيه كما تستقر اللوزة في قلب النارنج المربّى ويطيب تذوقها، مزمزة... لا تتحرك، بقوة النفس والتنفس سنصل إلى القمم هناك، قمم الألب الشاهقة... تلك الذرى التي يلمع بياضها المثلج تحت القمر البدر وتراها خلف زجاج النافذة العريضة. بقوة النفس والتنفس، بلا حراك، خنجرك في غمده، في غمدي، عيناي في عينيك، جفناك على جفنيّ، ويداك.. وذراعاي.. وصدرك... كلّك في كلّي، تصبح الهواء الذي أتنفس، ولا نتعب. من يتعب من تنفس هواء النشوة، وإن حدث وتعبنا... ننام، وأراك في المنام...

"ليلة، لو باقي ليلة، بعمري..."
وصحوت، صحوت على صوت المغني في الكاسيت الذي ظل طيلة الليل يردد "في ليلة عمر..."، عمري، هل أنت هنا؟ ذراعاي في عناق مع الفراغ، لكني أشعر بامتلاء غريب. أدرت رأسي ناحية النافذة العريضة، وعلى السياج الخشبي للشرفة ظلان يتحركان بقفزات صغيرة، عصفوران يتلاحقان قبل التحليق، وشمس الفجر لم تشرق بعد.

أوقفتُ جهاز الكاسيت، وأشعلت المصباح الصغير فوق السرير. على الطاولة، بقايا النبيذ الأبيض في كل من الكأسين، والزجاجة فارغة. في صحن الفاكهة، السكين وسط قشر التفاح،. وزجاجة "الباستيس"... أين زجاجة "الباستيس"؟ يا "عرصيص" أخذت "الباستيس"؟ أخذت الخمر... لكنك تركت النشوة؟ إنها ما زالت تسري في أوصالي...

ستظل تشرب خمرك.. بلا نشوة.. حتى نعود ويلتقي جسدانا، عندما يحين الأوان...

6 comments:

KAM said...

وصف رائع حقاً لقد عشت كل كلمة كتبت
الوصف والتشبيه والمنحوتات متناسقة للغاية

شكرا

هي said...

:)
شكرا نارنجتي

لا شيء اضيفه، لا شيء ممكن ان يضاف بعد كل ما كتب هنا
بوسة

هي said...

بلى هناك شيئا اضيفه: صورة رودان!! هل رودان حقا هذا؟؟
يا لطيف

قبل الطوفان said...

عندما تنفض السلة كل الحواديت يبقى شيء واحد.. رائحة الذكريات

هكذا إذا تولد الحكايات المستعارة التي تتمدد على سرير أشواقنا

وحين يهجر أحباؤناالوردةَالتي‏‏‏‏أتقنت فنَّ الاستماعِ‏‏‏‏ تذبل الأجساد الطريةالتي تتشبث بحبل الأمل.. لعل الغائب يعود قبل أن ينسلَّ الخيطُ الأخير‏‏‏‏ من نول المرأة الواثقةِ التي نسجتْ شرانقَ الانتظارِ بقلبِها‏‏‏‏


لابد أن نحكي لكي نعيشْ‏‏‏‏..وإلا ما جدوى الليالي الألف!

Khawwta said...

Goosebumps :)

IronMask said...

مررت لأقول مرحباً