2007/02/04

نثرات الذهب الأولى





















أنصت إليك تتكلم وأجدك غريب الآطوار
طريقة تفكيرك تبدو لي غير مألوفة
أنا أتعايش مع الحياة، أتقبّلها
وأنت، تبحث دائما عن المشاعر والأحاسيس النادرة
لكن هل تستطيع أن تنكر بأن مجتمعنا
منظّم كما يجب وأن المال يسهّل العيش
يمكن شراء أي شيء، يمكن بيع كل شيء
لكنك أنت لن تحصل على شيء
لأنك تصر على البقاء حرا طليقا

أنا
أبحث عن ذهب الزمان، وأنت لن تفهمني
أبحث عن ذهب الزمان، وعن جمال الأشياء
في حجر القمر، في دفء صيف يتلاشى
في عودة ربيع يتفتق عبر ثنايا وريقات الوردة
أبحث عن ذهب الزمان... ولن تفهم ما أعني

لدي
أصدقاء طيبون
وطريق حياتي مرسوم سلفا
زوجة وطفل وأقساط بحساب
ميزانيتي منضبطة، بيتي أملكه
وبعد بضع سنوات، سأحال على المعاش.
منذ أن كنا صغارا أذكر عنك أفكارك الغريبة
كنت تقتنص شعاع شمس من قلب غيمة
وأنت تلعب تحت زخات المطر
كنت تردد دون هوادة أن الأوضاع يجب أن تتغير...

أنا
أبحث عن ذهب الزمان، وأنت لن تفهمني
أبحث عن ذهب الزمان، وعن جمال الأشياء
في صداقة متينة، في قضية نبيلة، في مدينة فاضلة
أبحث عن ذهب الزمان... ولن تفهم ما أعني


أنت كثير الارتجال في حياتك
وقد حولت الوجود إلى مغامرة
كسباق للبحث عن كنز من الأوهام
ما أنت سوى هامشي دائم الترحال
شاعر مجنون يزدري القوانين والأموال
الزمن سينال منك عندما ستصبح عجوزا
ستغدو بلا حول ولا قوة وسينفض عنك الخلاّن
حين سيخبو البريق الذي تزيّن به أيام حياتك اليوم
وأعترف، سرا، بأن غيابه عن حياتي يؤرقني أحيانا...

أنا
أبحث عن ذهب الزمان، وأنت لن تفهمني
أبحث عن ذهب الزمان، حيث توجد الحياة الحقة
حيث استقر الإنسان الأصيل،
ليسمع أصوات رسل البشرية
تحدثه عن جوهر الحب،
هناك حيث تعبر ظلالهم هامسة
تفصح عن أسباب العشق وأسرار والوجد...
أبحث عن ذهب الزمان... ولن تفهم ما أعني
أبحث عن ذهب الزمان... فهو وحده يهمني ويعنيني

من وحي أغنية فرنسية بعنوان "ذهب الزمان" للفنان شارل ديمون،
قام بتسجيلها عام 1975
وشاركه في أدائها، بدور المحاور اللائم، الممثل الفرنسي القدبر فرنسوا بيرييه.


(يتبع...)

3 comments:

Diala said...

وااااو لقد توقعت شيئا من هذا القبيل ومع ذلك روعة طرحك أذهلتني

نارنجة هل يعقل أن يجتمع النقيضين في شخص واحد؟

عمليا أنا أيضا باحثة عن ذهب الزمان ولكن جزء مني يرغب أحيانا في التمرد على كل الأعراف ويبحث عن ما هو نادر و مختلف

بإنتظار المزيد من نثرات الذهب

قبل الطوفان said...

أخطاء الماضي أكثر من أن تُحصى: أحببنا من نعرف أنه لن يفهمنا يوماً

أحزان الأمس صعبة: غامرنا بأجنحةٍ من الشمع إلى أن دفعنا الثمن الباهظ الذي قضى على إيكاروس

ذكريات الألبوم تزعجنا: كنا في قلب الصورة يبتسم الناس لأنهم حولنا.. واليوم لا توجد صورة وذابت الابتسامة لأنه لم يعد هناك ناس

والآن؟

ندفع من دمنا أغلى جزاء لأننا نبحث عن أشياء ثمينةٍ في مخزن مهجور.. نفتش عن أحاسيس صادقةٍ في قلوب تحولت إلى شواهد قبور

والبعض يا سيدتي لا يقدر أن يشرب الحقيقةَ إلا في كأس الخرافة

الحبر يسيل من كلماتك مثلما ينام الندى في حضن زهرة.. لكن ليس الحبر وحده هو الذي يسيل من سطورك: الحزن أيضاً

لا تجالسي الحزن كثيراً.. فهو أسوأ بقعة على ثيابنا تتحدى كل مساحيق التنظيف

لا تجعلي شمس صباحك تتمدد عارية فوق سريرٍ من الشوك

ربما كان حبك ذروة الخيبة لأنه كان ذورة الأمل.. لكنه انتهى فلا تنظري إلى الوراء كثيراً

الطريق أمامكِ فانظري إليها وتأملي ربما تجدين على أحد جانبيها الشجرة التي تعشقين ثمرتها وتحبين ظلها الممتد

لن يفهم؟

إذن دعيه يطير بعيداً عن روحك وذاكرتك.. فهو لا يستحق منك جهد الشرح ومشقة الحب

أعرف أن الوحدة تخنقنا بأيدٍ من فولاذ.. لكنها لا تستطيع –أكرر: لا تستطيع- أن تصمد أمام امرأة تفتح شباكها لهواء نقي وحبٍ جديد

والهواء النقي في انتظار ثغرة صغيرة كي يتسلل إلى غرفتك..وقلبك

Narinja said...

ديالى
شكرا من الأعماق ولكن لماذا لا توجد نصوص لك، أنا بانتظارها

ياسر
لقد لامست الجرح الذي يرفض أن يتحول إلى مجرد ندبة
إنه جرح من مآثره أنه يذكرني بأني لا زلت حية
وأنا سعيدة بكأس الخرافة التي اكتست كليا ببريق ذهب الزمان
بكل الأحوال شكرا من القلب
لا لست نادمة على شيء
non je ne regrette rien
كما تقول أشهر أغاني إديث بياف
لنا عودة فيما بعد لكل هذا